الاثنين، 10 نوفمبر 2014

نقراء نبدع

القراءة عملية معرفية تقوم على تفكيك رموز تسمى حروفا لتكوين معنى والوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك. وهي جزء من اللغة واللغة هي وسيلة للتواصل أو الفهم. وتتكون اللغة من حروف وأرقام ورموز معروفة ومتداولة للتواصل بين الناس. واللغة تتكون من قراءة وكتابة وقواعد فالقراءة هي وسيلة استقبال معلومات الكاتب أوالمرسل للرسالة واستشعار المعنى وهي وسيلة للتثقيف وكل هذا يتم عن طريق استرجاع المعلومات المسجلة في المخ والمعلمة من قبل من حروف وأرقام ورموز وأشياء أخرى مثل طريقة برايل للقراءة للمكفوفين وهناك أنواع أخرى للقراءة غير التي في اللغة مثل قراءة النوتات الموسيقية أو الصور التوضيحة. وفي مصطلحات علم الحاسوب، فإن القراءة هي استرجاع معلومات من أماكن تخزينها على الحاسوب كالأقراص الصلبة والمرنة وغيرها
نتيجة بحث الصور عن القراءة

مهارات القراءة ]

  • القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء.
  • إخراج الحروف من مخارجها.
  • التعبير الصوتي عن المعاني المقروءة.
  • الالتزام بمواضع الوقف الصحيحة.
كما يمكن ان تكون في البيئة الصفية على النحو التالي:
أ- يعتبر المعلم أو القارئ أنموذجا حيا يرى التلميذ من خلالة كيفية القراءة المرنة.
ب- تمكن التلميذ من الاستماع إلى موضوعات فوق مستواه في القراءة ومن مناقشاتها,حيث أن قدرته على فهم المسموع قد تفوق قدرته على فهم ما يقرأ هو بنفسه.
ج- تعطي التلميذ خلفية عن الموضوع أو القصة مما يولد لدية رغبة في قراءة ذلك الموضوع أو القصة
د- تمكن التلاميذ الأكبر سنا من القراءة للأصغر سنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق